jeudi 29 novembre 2007

منهاج مواد الاجتماعيات

يندرج منهاج التاريخ والجغرافيا و التربية على المواطنة في سياق المقاربة الجديدة التي اعتمدها إصلاح نظام التربية والتكوين، والتي تم بمقتضاها إعادة تحديد مهام المدرسة ومكانة التعلم، ووظيفة المواد اجتماعيا وتربويا.
ž ويستحضر هذا الإصلاح:
j الحاجيات الفردية والجماعية لجيل جديد من المغاربة والمغربيات.
k حاجيات التنمية المستدامة في ظل عالم سريع التطور.
ž أهمية الإصلاح:
jجعل أنشطة التعلم متناسبة مع الغايات المرصودة.
k الدور الحاسم لتلك المواد في التكوين الفكري والمدني.
ž طبيعة المنهاج:
j الانتقال من اختيار البرامج إلى اختيار المناهج.
k اعتماد مدخل الكفايات والقيم كوسيلة للنهوض بتدريس المواد الثلاث.
l توظيف عطاء ديداكتيك كل مادة لتنمية استقلال المتعلمين من خلال جعلهم في وضعيات بناء مغرفة واكتساب خبرات وتشبع بقيم وممارسات.
ž المبادئ العامة المعتمدة:
j استحضار الوثائق المرجعية المتمثلة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين... .
k استحضار الوظائف والمقومات والأسس الديداكتيكية لتلك المواد الثلاث.
l استحضار حد أدنى من الترابط والتكامل والتداخل بين المواد الثلاث.
m تدقيق مفهوم الكفاية باعتبارها مجموعة قدرات تتمفصل في إطارها معارف ومهارات فكرية ومنهجية واتجاهات، وتقوم على عنصرين:
ö أولهما: القدرة على الفعل بنجاعة في وضعية معينة.
ö ثانيهما: القدرة على توظيف المكتسبات في وضعيات جديدة.
n استحضار ترجمة كل الكفايات الخاصة والعرضانية، بما ذلك الكفايات المنهجية، ضمن برنامج كل مادة.
o استحضار نوعين من التدرج:
ö الأول: عبر المراحل والأسلاك ويراعي المستوى النفسي والثقافي والإدراكي للمتعلم.
ö الثاني: داخل كل مرحلة ويخضع بناء برامجها لمنطق معين.
هذا مع اعتبار الطابع التصاعدي والتراكمي للتدرج في اكتساب الكفايات.
p استحضار الغلاف الزمني لكل مادة وفي الإعدادي ساعة في كل أسبوع لكل مادة.
ž توصيات أساسية بالنسبة للأجرأة:
j استشراف المستقبل في تصور أجرأة المنهاج بالانخراط في ثقافة التجديد التربوي بصفة عامة.
k الارتكاز على الخلفية التي تحكمت في اختيار البرامج وخاصة من تلك ديداكتيك كل مادة. والكفايات المسطرة لها.
l اعتماد التلاميذ والتلميذات فاعلين نشيطين في مسار تعلمهم. بتعبئة الطرق النشيطة والاستراتيجيات البيداغوجية المحفزة.
m إدماج المستجدات التي تعتبر مواد الاجتماعيات حاملة لها ومن ذلك التربية السكانية والتربية البيئية والشأن المحلي والتربية على حقوق الإنسان.
n اعتبار وسائل تدريس مواد الاجتماعيات مكونا رئيسيا في مسار المناهج الجديدة مما يتطلب توفيرها = القاعات الخاصة + المستودعات + الرحلات + تحين المذكرات الوزارية.

Aucun commentaire: